10 حقائق عن الأرانب تظهر حقا أننا لا نعرف شيئا عنها

10 حقائق عن الأرانب تظهر حقا أننا لا نعرف شيئا عنها

حقائق عن الأرانب
تبقى الأرانب واحدة من الحيوانات الأليفة المفضلة عند الكثير من الناس، ولا عجب في ذلك لأنها حيوانات رائعة، ولكن تظل هذه الحيوانات الصغيرة اللطيفة من أكثر الحيوانات الأليفة التي يساء فهمها. لذلك تعالوا معنا لنتعرف على بعض حقائق هذه المخلوقات الصغيرة التي لم تكونوا تعرفونها. 

#1 الأرانب تتواصل باستخدام رمز سري

حسنًا ، إنه ليس في الحقيقة رمزًا سريًا ، لكن يمكنك أن تلاحظ ذلك من خلال حركات أجسامهم الخفية. تقوم الارانب بتقليص عضلات الوجه وتغيير وضع جسمها عندما تشعر بالقلق. علامات لن تلاحظها إذا لم تركز جيدا عليها. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم فهمهم في كثير من الأحيان ، وخاصة من قبل الأطفال.

#2 أسياد السمع بامتياز 

يمكن أن تحرك الأرانب آذانها بقدار 180 درجة كاملة، مما يتيح لهم سماع كل شيء يحيط بهم حتى و لو كان بعيدا خلفهم.

#3 مخلوقات اجتماعية و خجولة في نفس الوقت

الأرانب تحب الشراكة فيما بينها و تصبح وحيدة و حزينة للغاية عندما لا يكون لديها رفاق من نوعها، و هذا لا ينطبق على علاقتها بالحيوانات الأليفة الأخرى فهي تفضل تفادي مخالطتها.

#4 الأرانب حذرة جدا

قد تأتي الأرانب الأليفة بألوان وسلالات لطيفة ، لكن نظرتها للعالم لا تزال قريبة جدا من نظرة أقاربها البرية. فهي تحس أنها نوع من الفرائس ، و ترى أن الحياة تدور حول البقاء لذلك نجدها في حالة تأهب دائمهذا ما يفسر سبب عدم رغبة العديد منها في التقاطها و حملها من طرف الناس وقد تحاول مهاجمتك عن طريق عض يديك إذا حاولت مسكها، حيث أنه بالنسبة لها يداك لا تختلفان عن الطيور المفترسة الذي تنقض عليها.

#5 نظام غذائي غريب

يجب الحذر في التعامل مع غذاء الأرانب لأنها حساسة جدا و يمكن أن تموت بسهولة إذا لم يكن يعرف المربي طريقة تغذيتها، فالنظام الغذائي للأرنب يجب أن يحتوي على نسبة 90% من القش، قد تستغرب لذلك، و لكن هذا أمر لابد منه لأن عدم القيام به سيؤدي إلى توقف نمو الأسنان خاصة في بداية حياتها و اذا استمر ذلك فإنها لن تستطيع الأكل عندما تكبر مما يقودها إلى حتفها، كما أنه يجب تفادي إعطائها أعشابا مقطوعة حديثا حيث سيكون تأثيرها ساما عليها.

#6 كيف تعرف أن أرنبك سعيد

عندما تشعر الأرانب بالسعادة تبدأ بالقفز في الهواء، و الركل و كثرة الحركة.

#7 الأرانب الصغيرى حساسة جدا

تشير الدراسات إلى أن الأرانب الصغيرة التي لا تملك مساحة كافية للركض من المرجح أن تتكسر عظامها، هذا لأنها لا تحصل على الفرص المناسبة لبناء أجسادها بشكل صحيح.

#8 مجال رؤية كامل

تبلغ تغطية الأرانب للمجال بصري ما يقرب من 360 درجة، و لكنها تولد بأعين مغلقة.

#9 مربي الأرانب يمثل مصدر إزعاج لها

هناك عادة يمارسها بعض مربي الأرانب حيث يقومون بقلبها على ظهرها و ضربها ضربا خفيفا على أرجلها الخلفية لظنهم أن ذلك يشعرها بالسعادة و يقوي رابطتهم بها ، و في الحقيقة العكس هو الصحيح، فهي في كل الحالات تعتبرك مفترسا مما يشعر بخوف شديد قد يؤدي إلى موتها ، لذلك من الأحسن تجاهلها و الإبتعاد عنها. وجدت الدراسات الحديثة أن هذه الأرانب تظهر استجابات فسيولوجية مماثلة لتلك التي عاشت حدثًا مؤلمًا.

#10 حب الأرانب للجزر لا يمثل الواقع

المسلسل الكرتوني باغز باني لا يعكس أبدا حقيقة الأرانب، خاصة من ناحية الأغذية المفضلة فلا تعد الخضروات الجذرية مثل الجزر جزءًا طبيعيًا من النظام الغذائي للأرانب ، كما أن الجزر غني بالسكر المضر لها ، لذلك يجب أن يقدم لها من حين لآخر فقط وبكميات صغيرة.

و الآن بعد أن تعرفت على هذه الحقائق الغريبة حول الأرانب، هل مازلت تعتقد أن تربية الأرانب أمر بسيط؟ أجبنا في التعليقات بما تعرفه عن الموضوع.


المصادر:

جديد قسم : العلوم و الطبيعة

  1. الارنب يسمع على بعد مئات الكيلو مترات ويشم اكثر من الكلاب البوليسيه المدربه ورغم ذلك ليست حيوان مستأنس

    ردحذف
  2. الارنب يسمع على بعد مئات الكيلو مترات ويشم اكثر من الكلاب البوليسيه المدربه ورغم ذلك ليست حيوان مستأنس

    ردحذف