10 حقائق مفاجئة عن بابلو بيكاسو

10 حقائق مفاجئة عن بابلو بيكاسو

بابلو بيكاسو
باعتباره أحد أهم الفنانين في القرن العشرين ، كان بابلو بيكاسو موضوع العديد من الكتب والأفلامعاش الفنان المشهور حياته على أكمل وجه ، بقي نشيطًا ومبدعًا حتى وفاته عام 1973 عن عمر يناهز 91 عامًا. ولعل أكثر ما اشتهر به هو أنه أحد مؤسسي التكعيبية.
كان بيكاسو فنانًا غزير الإنتاج ، حيث نشط في العديد من الفترات و بكثير من الأساليب خلال حياتهوكما هو الحال غالبًا مع العباقرة، فإن تاريخه الشخصي مثير للاهتمام تمامًا مثل عمله الفني.
كان بيكاسو طفلاً معجزة، وبدأ إنتاجه الفني في سن مبكرة. من مواليد عام 1881 ، تأثر كثيرا بالفنانين الإسبانيين دييجو فيلازكويز وفرانسيسكو غويا (الرسامين الرائدين من بلده) ، لكنه انتقل بعد ذلك إلى باريس. كان يقضي معظم حياته البالغة في فرنسا ، ممتلئًا بالتأثيرات من جميع أنحاء العالم ، سواء كان ذلك من أعمال ما بعد الانطباعية لسيزان أو الأعمال الفنية الأفريقية.

هناك العديد من التفاصيل الرائعة عن حياة بيكاسو التي تساعد على إثراء فهم أعماله الفنيةأحداث فردية شديدة التعقيد ، إن لم تكن صعبة ، هي التي شكلت حياته وإرثه. للحصول على فهم أعمق لبيكاسو ، تابع القراءة لمعرفة 10 حقائق قد تفاجئك حول هذا الفنان الشهيرلمعرفة المزيد ، يمكنك الإطلاع على سيرة بيكاسو المشهورة للكاتب باتريك أوبرايان .

#1 الإسم الحقيقي لبابلو بيكاسو أكبر بكثير مما تعتقد

اسم بابلو بيكاسو هو مجرد اختصار سهل النطق ، ولكن اسم الفنان الكامل هو بابلو دييغو خوسيه فرانسيسكو دي باولا خوان نيبوموسينو ماريا دي لوس ريميديوس سيبريانو دي لا سانتيسيما ترينيداد مارتير باتريسيو كليتو رويز إي بيكاسو ، يتكون اسمه الكامل من 23 كلمةتستند الأسماء إلى قائمة القديسين والأقاربومن المثير للاهتمام أن اسمه الأخير المشهور يأتي من والدته ماريا بيكاسو لوبيز.
و لتفسير سبب اختيار تبني لقب والدته ، قال: "لقب بيكاسو كان غريبًا و أكثر صدى من رويز. وربما كانت تلك هي الأسباب التي دفعتني إلى تبنيها ، وهو أمر غير عادي إلى حد ما في إسبانيا، بيكاسو من أصل إيطالي ، كما تعلموالاسم الذي يحمله الشخص أو يتبناه له أهميتههل يمكن أن تتخيلني أسمي نفسي رويز؟ بابلو رويز؟ دييغو خوسيه رويز؟ أم خوان نيبومون رويز؟ "

#2 كلماته الأولى كطفل تنبأت بمستقبله 

في حين أن معظم الكلمات الأولى للأطفال هي "ماما" أو "بابا" ، كان بيكاسو فنانًا حقيقيًا منذ البدايةقالت والدة بيكاسو أن أول كلمة نطقها كانت "piz" وهي اختصار لـ  lápiz - الكلمة الإسبانية تعني قلم الرصاصلا عجب أن عائلته بدأت تعليمه الفن في وقت مبكر!

#3 الطفل المعجزة، أنهى بيكاسو أول لوحة له في التاسعة من عمره

كان والد بيكاسو خوسيه رويز بلاسكو رسامًا ومعلمًا فنيًا سرعان ما تفطن لحقيقة أن ابنه كان مميزًابدأ تعليم بيكاسو الفن في السابعة من عمره. كان رويز أكاديميًا صارمًا يعتقد أن الفنانين يجب أن يتعلموا من خلال نسخ تجارب أسياد الفن العظماء ، بالإضافة إلى القوالب الجصية والنماذج الحيةتوضح رسومات بيكاسو المبكرة بقلم الرصاص واللوحات الزيتية مدى مهارته في طفولته.
اكمل لوحته الأولى، البيكادور، عندما كان عمره 9 سنوات فقط ، و بعمر ال13 التحق بكلية الفنون الجميلة في برشلونة. بشكل لا يصدق ، أكمل اختبار القبول الصارم ، والذي يستغرق عادةً شهر واحد لإكماله ، في غضون أسبوع واحد فقط.

#4 تخلى والد بيكاسو عن الفن بعد رؤية مواهب ابنه

على الرغم من أن والد بيكاسو كان فنانًا ماهرًا ، حيث قام بالتدريس في مدرسة برشلونة للفنون الجميلة ، إلا أنه قيل أنه كان في حالة رعب كبير من موهبة ابنهتخصص رويز في رسومات الحمائم والطيور وعندما كان بيكاسو يبلغ من العمر 13 عامًا فقط ، كان يقوم بإكمال رسومات الحمام لوالده. لقد تأثر والده كثيرا بذلك و أعلن أنه سيتخلى عن لوحاته حيث أن ابنه قد تجاوزه. هناك لوحات لاحقة من رويز ، لذلك من الواضح أنه لم يستسلم تمامًا. و قد استمرت علاقة الأب و الإبن في التقلب حيث كانا يتجادلان كثيرا. 

#5 كان أكبر بكثير من مجرد رسام

لم يكن بيكاسو يرسم فحسب بل كان أيضا نحاتا، و خزفيا، و شاعرا، و كاتبا مسرحيا، و مصمم أزياء. فيما يتعلق بتصميم الأزياء فقد بدأ بيكاسو بالتعاون مع شركة Ballets Russes التي تتخذ من باريس مقرا لها خلال الحرب العالمية الأولى. و قد صمم الكثير من أزياء Cubist للعديد من المنتجات، و التي أصبحت أكثر شهرة مع مرور الوقت. وقد التقى بيكاسو بزوجته الأولى أولغا خوخلوفا التي كانت راقصة بالشركة. أما الشعر فقد اهتم به في وقت متأخر من حياته حيث بدأالكتابة بجدية في عام 1935، بعد نهاية زواجه الأول. بين عامي 1935 و 1959، كتب أكثر من 300 قصيدة. في عام 1940 كتب مسرحيتين كاملتين.

#6 اشتبه ذات مرة بسرقة الموناليزا

في عام 1911 ، عندما كان عمر بيكاسو 29 عامًا ، سُرقت الموناليزا ليوناردو دا فينشي من متحف اللوفرتم إعتبار الشاعر الفرنسي غيوم أبولينير كمشتبه به فتورط صديقه بيكاسو ، مما أدى إلى جلب الفنان للاستجوابتم تبرئة كلا الرجلين في النهايةبعد عامين اكتشف أن أحد موظفي متحف اللوفر الإيطالي ، فينتشنزو بيروجيا ، هو من سرق اللوحة لأنه كان يعتقد أنها تنتمي إلى متحف إيطالي.

#7 ساعد بيكاسو بابتكار الكولاج الحديث

جنبا إلى جنب مع جورج براك ، المؤسس المشارك لتكعيبية ، اخترع بيكاسو الغراء كما نعرفها الآن. في الواقع ، يأتي المصطلح من كلمة coller الفرنسية  ، والتي تعني "لصق". لقد كان بيكاسو مهووسا تمامًا بهذه التقنية وشظايا لصق ورق الحائط وورق الصحف إلى جانب لوحاتهكان أول فنان يدمج الفن التصويري في الفنون الجميلة ، ويواصل أسلوبه في كسر قواعد عالم الفن وتقديم أساليب جديدة للتعبير عن إبداعه.

#8 أكثر رسامي العالم غزارة

من خلال مهنة استمرت أكثر من 75 عامًا ، كان لدى بيكاسو متسع من الوقت للإبداع و الإبتكارلم ينتج بيكاسو أعمالا فنية فحسب ، بل إنه استغل كل وقته في إنتاج مواد جديدةوفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية ، ابتكر 13500 لوحة وتصميماً ، و 100000 مطبوعة ونقش ، و 34000 رسم توضيحي للكتب ، و 300 من المنحوتات والسيراميكلم يقترب أي فنان آخر من أن يكون غزير الإنتاج خلال حياته مثل رسامنا الكبير.

#9 لا يوجد فنان سرقت أعماله أكثر من بيكاسو

نظرًا للكم الهائل من الأعمال الفنية التي أنتجها بيكاسو ، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنه يحتفظ بالصدارة كأكثر فنان لديه أعمال مسروقة أو مفقودة أو متنازع عليها. في عام 2012 ، سجل The Art Loss  1114 من الأعمال المسروقة لشركة بيكاسو. قد تكون أبرزها سرقة لوحة بيكاسو لعام 2010 ، إلى جانب خمسة أعمال لفنانين آخرين ، من متحف الفن الحديث في باريسخلال محاكمة 2017 ، أعلن الجاني أنه قد ألقى اللوحات في مكب النفايات وحكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات.
في عام 2016 ، رفعت مجموعة الملياردير الفنية ويلما تيش دعوى على تاجر فنون في فلوريدا عندما أدركت أن لوحة بيكاسو التي رسمها عام 1929 كانت معروضة للبيع في معرضهكانت مجموعة Tisch كبيرة جدًا لدرجة أنها لم تلاحظ أن اللوحة قد اختفت ، وسرقها مدبرة منزل سابقة من المنزل ، وقامت ببيعها إلى أحد الوكلاءأمر القضاة لاحقًا بإعادة العمل الفني إلى مالكه الشرعيلسوء الحظ ، مع استمرار ارتفاع اسعار الأعمال الفنية لبيكاسو في المزادات العلنية، ستظل السرقات مشكلة.

#10 كان زير نساء معروف

القول بأن بيكاسو كانت له علاقة معقدة مع النساء لا يصف تماما الوضعكان بيكاسو متزوجًا مرتين ، ولكن كان لديه العديد من العشاق طوال حياته وترك وراءه أربعة أطفال من ثلاث نساء مختلفاتبقيت زوجته الأولى أولغا متزوجة منه حتى توفيت عام 1955 ، على الرغم من أنهما انفصلا منذ عام 1935 عندما اكتشفت أولغا علاقته مع ماري تيريز والتر البالغة من العمر 17 عامًابما أن بيكاسو رفض تقسيم ممتلكاته مع أولغا ، وفقًا للقانون الفرنسي ، فلم يكن لديه خيار سوى البقاء متزوجًا قانونيًا منها.
كانت العديد من عشيقات بيكاسو أصغر سناً ، بما في ذلك فرانسواز جيلوتكانت تبلغ من العمر 21 عامًا فقط عندما قابلت بيكاسو ، الذي كان عمره 40 عامًاوبقيا معًا لمدة 10 سنوات ، ولديهما طفلانعلاقات بيكاسو الرومانسية العديدة تعني أنه ترك وراءه عائلة مختلة وظيفياًرفضت زوجة الرسام الثانية ، جاكلين روك ، السماح لأطفاله من جيلوت بحضور جنازتهانتحرت روك في وقت لاحق ، وكذلك ماري تيريز ، العشيقة التي رفضت زواجه الأول.

يسمح الآن لمجموعات صغيرة من الزائرين بمشاهدة آخر مكان يقبع فيه منذ وفاته عن عمر يناهز 91 عامًا. ويعلو تل الدفن المرتفع منحوتاته التي صنعها عام 1933 ، Femme au vase .
يقال إن بيكاسو اشترى العقار بعد اكتشافه أنه يقع على منحدرات مونت سانت فيكتوار ، التي رسمها بول سيزان ، الفنان الانطباعي. وقال لوكيله "لقد اشتريت للتو جبال سيزان".

المصادر:

جديد قسم : ترفيه

إرسال تعليق